روضه الأمام محمد عبده

emabdo100@yahoo.com
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع الحواسب المستعملة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هويدا هجرس



عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 18/10/2012

مُساهمةموضوع: أنواع الحواسب المستعملة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة    الجمعة 19 أكتوبر 2012, 9:47 am


يعتبر الحاسوب من أحدث وسائل التكنولوجيا التي تعمل على إدخال المعلومات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها والتحكم بها , وتتلخص العمليات الأساسية للكمبيوتر في إدخال المعلومات ومعالجتها والتوصل إلى مخرجاتها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بشأنها ويمثل الشكل التالي ذلك :
Inputs Process Outputs
وقد تم توظيف الكمبيوتر في مجال التعليم , فظهر ما يسمى بالحاسوب التعليمي والذي يوفر فرصاً تعليمية حقيقية للطلبة العاديين وغير العاديين , وخاصة بطيئ الفهم وذوي صعوبات التعلم , والأطفال المعوقين عقلياً حيث يوفر الحاسوب التعليمي لمثل هذه الفئات فرصة لإدخال المعلومات وخزنها واسترجاعها , وإجراء بعض العمليات اللازمة بها , كما يوفر فرصة لمعرفة نتائج العمليات التي يقوم بها الطالب وخاصة في بعض البرامج التعليمية المعدة بعناية كبرامج الرياضيات واللغة العربية , والعلوم , ومعاني المفردات ... الخ .

ويلعب التعزيز الفوري وإعلام الطالب بنتائج علمه دوراً رئيسياً في فاعلية عمليات التعلم .
وقد أشارت الكثير من الدراسات المنشورة في مجلات التربية الخاصة المعروفة مثل مجلة الأطفال غير العاديين ومجلة الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي إلى العديد من الدراسات التي أجريت حول فاعلية الحاسوب التعليمي في التدريس الفردي للأطفال غير العاديين , وخاصة للأطفال المعوقين عقلياً , إذ يذكر تابر على سبيل المثال إلى كيفية توظيف الحاسوب التعليمي في برامج التربية الخاصة , والتي تبدو في أعداد الخطط التربوية الفردية وتحليل الأهداف التعليمية وفق أسلوب تحليل المهمات وتخزين تلك المعلومات المتعلقة بالخطط التربوية الفردية وتحليلها , وتزويد إدارة المركز / المؤسسة / والآباء بنتائج فورية لأداء أطفالهم على المهارات المختلفة أو أدوات القياس التي طبقت عليهم .

ومن أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم حالياً مع الأطفال غير العاديين :
ATARI-800 GENIS, PILOT , APPLE , I.B.M, North Star, Xerox, Texas nstrument
أجهزة اللغة الصناعية :
ظهرت أجهزة اللغة الصناعية نتيجة للتعاون بين عدد من الأخصائيين في علوم اللغة والهندسة والتربية الخاصة , ففي عام 1975 بدأ قسم الكمبيوتر في جامعة متشجان الأمريكية بالعمل والبحث في مشروع اللغة الصناعية أو ما يسمى باللغة المنطوقة أو المكتوبة , ويشير مصطلح اللغة الصناعية إلى ذلك النظام اللغوي المصمم وفق نظام الكمبيوتر والذي يشبه إلى حد كبير اللغة العادية الطبيعية .
ويهدف مشروع اللغة الصناعية إلى مساعدة الأطفال ذوي المشكلات اللغوية , أو الذين يجدون صعوبة بالغة في التعبير عن أنفسهم , إلى التعبير عن ذواتهم بلغة منطوقة أو مكتوبة , وخاصة الأطفال المعاقين عقلياً , والمصابين بالشلل الدماغي , والصم والمكفوفين .

أجهزة اللغة الصناعية :
o كمبيوتر كيروزيل .
o كمبيوتر بالوميتر .
o كمبيوتر أومنيكم .
o كمبيوتر زايجو .
o كمبيوتر اراس .
o كمبيوتر التعبير اللفظي .
o كمبيوتر يونيكم .

كمبيوتر الاتصال :-
ويهدف استخدام الكمبيوتر المشار إليه إعلاه إلى مساعدة الأطفال ذوي المشكلات اللغوية وخاصة الأطفال المعاقين عقلياً للتعبير عن أنفسهم بطريقة مسموعة أو مكتوبة .
كما أشار يبفردج إلى عدد من المجالات التي يوظف فيها الكمبيوتر في التعليم منها وخاصة في الرسومات البيانية , وتمثيل الخبرة والحساب , كما يشير إلى عدد من الدول التي وظفت الكمبيوتر في تعليم الأطفال غير العاديين كما هي الحال في جامعة فلوريدا وتكساس والإتحاد السوفيتي وبريطانيا وألمانيا الغربية .
وفيما يلي وصف لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل على مساعدة الأطفال ذوي المشكلات اللغوية وخاصة الأطفال المعاقين عقلياً , على التعلم وتنمية المهارات الأكاديمية والاجتماعية وهي :-
1- كمبيوتر كيرزويل الناطق :
انتجت شركة كيروزويل جهازاً ناطقاً عن طريق الكمبيوتر والذي يحول اللغة المكتوبة إلى لغةخ منطوقة , ويمكن لهذا الجهاز أن ينتج عدد كبير من الكلمات والتي يمكن أن تصدر بطريقتين : الأولى , وهي الطريقة المكتوبة , والثانية الطريقة المنطوقة , ما يصلح لهذا الجهاز لاستعماله من قبل الأشخاص الذي لا يستطيعون استعمال نظام المعلومات الرمزي , وذلك باستعمالهم لأدوات النقاط سريعة لنظام إدخال المعلومات في هذا الجهاز .

2- جهاز الـ ( Palometer ) :
طور هذا الجهاز في مركز برمنجهام الطبي في جامعة الاباما في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الدكتور فلتشر , وقد صمم هذا الجهاز لمساعدة الأطفال الصم على التدريب الكلامي .
3- كمبيوتر اومنيكم ( Omnicom ) :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المتعدد الأغراض , فقد طور هذا الجهاز في مدارس مقاطعة جاكسون بولاية متشجان الأمريكية في عام 1977 ويستخدم هذا الجهاز لأربعة أغراض رئيسية هي :
1- الاتصال اللغوي .
2- استدعاء المعلومات .
3- التعبير اللفظي .
4- قضاء وقت الفراغ .
ويتطلب استعمال هذا الجهاز أن يقوم الشخص بإدخال المادة المكتوبة على شاشة التلفزيون وذلك من أجل تحويلها إلى مادة منطوقة باستعمال هذا الجهاز .
4- جهاز الاتصال المسمى بـ Zygo :
يعتبر هذا الجهاز ذا فائدة كبيرة للأشخاص ذوي المشكلات اللغوية في الاتصال كالصم , وذوي الشلل الدماغي , المعاقون عقلياً , ولهذا الجهاز عدد من لوحات الاتصال تستخدم في نظام ادخال المعلومات ومن ثم تحويلها إلى لغة منطوقة .
5- جهاز نطق الأصوات المسمى TRS-80
صمم هذا الجهاز الإلكتروني كأداة ناطقة والذي يمكن توصيله بجهاز كمبيوتر منزلي , ويطلب من مستعمل هذا الجهاز أن يدخل المعلومات المراد التعبير عنها لفظياً وبطريقة مسموعة في هذا الجهاز , ومن ثم يقوم الجهاز بتحويلها إلى لغة مسموعة .
6- جهاز الكمبيوتر المصغر يسمى باسم : BARD/CARBA
يعمل هذا الجهاز وفق خمسة أنواع من البرامج , وذلك حسب قدرات مستخدم هذا الجهاز بوصلة تلفزيون عادي , يهدف إلى تحويل الذبذبات أو الكلمات المكتوبة إلى لغة منطوقة مسموعة .
7- جهاز التعبير اللفظي Express 1 :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المصغرة التي يمكن حملها , ويمكن لجهاز الكمبيوتر هذا أن يبرمج بإدخال المعلومات فيه بطرق مختلفة , ويتميز بقدرته على تحويل هذه المعلومات إلى أشكال مكتوبة أو منطوقة من خلال الأجهزة المساعدة التي توصل به , ويمكن للشخص الذي يستعمل الجهاز أن يدخل المعلومات فيه بطريقتين : الأولى , هي طريقة تهجئة الكلمات أو الجمل وكتابتها , أما الثانية , فهي طريقة إدخال الرموز الكلمات وفي كلا الأمرين يكون الناتج منطوقاً ومسموعاً .
8- جهاز تكوين الجمل القصيرة :
يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة الصوتية والناطقة , وهو مزود بشريط من الكلمات المخزونة المقننة يتضمن 128 شحنة من الجمل , ويتكون كل منها من كلمة إلى خمس كلمات , وبتجميع هذه الشحنات المختلفة تتكون الجمل الصغيرة المنطوقة ويصدر مثل هذا الصوت على شكل صوت مؤنث أو مذكر أو بصوت طفل .
9- جهاز الاتصال المتعدد الاستعمال :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال اللغوي والذي يمكن حمله , ويتضمن لوحة معدنية مقسمة إلى 100 مربع [ 10×10 ] عليها بعض الكلمات أو الرموز أو الصور أو ظام بلس وذلك من أجل أن تتناسب هذه اللوحات مع حاجات وظروف الأفراد الفرد الفردية .
ويعمل هذا الجهاز من خلال الإشارة إلى الرمز أو الكلمة أو الصور المطلوبة , ومن ثم تحويل تلك الرموز أو الكلمات أو الصور إلى لغة منطوقة , كما يمكن لهذا الجهاز أن يحتفظ بالكلمات أو الرموز التي يطلب التعبير عنها بلغة مسموعة ليكون جملاً من تلك الكلمات .
10- جهاز الـ Unicom :
يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة التعليمية المعززة , وفي الوقت نفسه يعتبر أداة للإتصال اللغوي , لقد طور هذا الجهاز من قبل رويل مدير مركز الوسائل الحسية في الولايات المتحدة ويتكون هذا الجهاز من جهاز تلفزيون ولوحة وآلة كاتبة متصلة بالجهاز وآلة إدخال المعلومات في الجهاز .
11- الجهاز الصوتي اليدوي :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال اللغوي النقالة , والذي يعمل على مساعدة الأفراد الصم وذوي المشكلات اللغوية على التعبير عن أنفسهم لفظياً بصوت يشبه الصوت الإنساني وقد ظهر هذا الجهاز على نموذجين .

جهاز الاتصال المسمى بـ The Tifts Interactive Communication
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال الإليكترونية والتي تعمل على مساعدة الأفراد المعاقين عقلياً والصم من ذوي المشكلات اللغوية لكي يعبروا عن أنفسهم بواسطة نظام إدخال الكلمات بعد تهجئتها في هذا الجهاز للتحول إلى لغة منطوقة , مسموعة , وقد طور هذا الجهاز في أمريكا عام 1976 .
استخدام الحاسب لدى أصحاب الإعاقة البصرية :-
يتم إدخال المعلومات بالنسبة للمكفوفين عن طريق:
- لوحة المفاتيح.
- آلة كاتبة برايل.
- ميكروفون.
ويتم إخراج المعلومات عن طريق:
- طابعة برايل.
- مكبرات صوتية.
- السطر الإلكتروني.
وموضوع البحث هو السطر الإلكتروني النافر0 وقد تم تمثيله بثمانية رموز كل رمز هو عبارة عن ستة إبر نافرة لتمثيل الرمز بشفرة برا
صيغة يمكنهم التعامل معها دون الاستعانة بأحد ، وكان الاعتماد منصباً بشكل كامل إما على أجهزة التسجيل أو على شخص مبصر يقوم بقراءة وإملاء المعلومات للشخص الكفيف الذي يقوم بكتابتها على شكل مستندات برايل0 بيد أن هذه المشكلة بدأت في الانحسار شيئاً فشيئاً بعد التقدم التكنولوجي ومن هنا جاء التساؤل الرئيس للورقة المقدمة، وهو : ماذا قدم التقدم العلمي التكنولوجي الهائل من خدمة للمعوقين بصرياً .

الخاتمة
أوضحنا في بحثنا هذا أنواع الحاسب المستعملة لدى أصحاب الاحتياجات الخاصة مع التطور الهائل لثروة المعلومات والتطور التكنولوجي الذي قفز قفزة سريعة في مجال المعلومات في أواخر القرن الماضي , أصبح كل شيء ممكن وأصبح من المتاح أن يستخدم صاحب الإعاقة البصرية والإعاقة السمعية وغيرهما من أصحاب الإعاقات الحاسوب , بل ويتخصص فيه .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنواع الحواسب المستعملة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضه الأمام محمد عبده :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: هام للجميع-
انتقل الى: